قابلية التأثر بالمؤثرات السلبية، ماذا تعني وما هو الجانب الإيجابي منها؟ 

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

يمكن أن يساعد التعرض للمؤثرات السلبية في تعزيز الحميمية والثقة في العلاقات، ويساهم التعاطف مع الذات في التعامل مع المشاعر السلبية المرتبطة بقابلية التأثر بشكل صحيح.

يعد الانفتاح على الآخرين مسألة صعبة أحياناً، لكن قد يواجه الفرد مشكلات في تكوين العلاقات والحفاظ عليها في حال كان دائم الانعزال عنهم. بعض الحساسية وقابلية التأثر مطلوبة للوصول إلى علاقات صحية وسليمة.

قد تشكل سرعة التأثر بالأحداث السلبية تحدياً له وقد يواجه عوائق بسبب ذلك، لكن من المفيد الإفصاح عن الأفكار والمشاعر الحقيقية للآخرين.

إذا كنت تتأقلم مع تحديات الحياة عن طريق كبت مشاعرك وما يدور في ذهنك، فأنت بذلك تغذي الغضب والاستياء أو تعبّر عنها بطريقة غير صحية.

قد تمنحك قابلية التأثر إحساساً بالانتماء عدا عن أهميتها للتجربة البشرية عموماً. إذا جعلت الحواجز التي تعترض طريقك تلين أمام الانفتاح، يمكنك اجتيازها والتمتع بقدرة أكبر على التواصل مع الآخرين.

ما هي قابلية التأثر؟

عندما تفكر بمعنى قابلية التأثر (vulnerability)، قد ينتابك انطباع سلبي، لكن سرعة التأثر بحضور الآخرين هي أحد علامات الصدق والذكاء العاطفي (EQ). تستطيع من خلال قابلية التأثر السريع بناء الثقة مع الآخرين من خلال الشفافية وحسن التعبير، إذ تستطيع:

  • الاعتراف بأخطائك على الفور
  • الاعتذار عند الخطأ
  • إجراء محادثات صعبة

يمكن تعريف قابلية التأثر على أنها الرغبة في المجازفة بإظهار العواطف والتعبير الصادق رغم المخاوف. قد يكون من الصعب على بعض الناس أن يكونوا عرضة للتأثر السريع.

أهمية قابلية التأثر بالمؤثرات السلبية

تعد قابلية التأثر بعد التعرض للأحداث سلبية أمراً ضرورياً لأسباب مختلفة.

تقوية العلاقة الحميمية

تشير دراسة أجريت عام 2019 إلى أنه عند تعرضنا للتأثر السريع مع شركائنا وتلقي استجابة داعمة منهم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات المودة والحميمية في العلاقة.

الحميمية هي مستوى التقارب الذي نشعر به مع الناس، وعند الشعور بهشاشة العواطف والمشاعر، يقوى رابط العلاقة.

زيادة الثقة

تعزيز الثقة هو جزء أساسي آخر من إظهار قابلية التأثر بالمؤثرات السلبية (التعرض للمؤثرات السلبية). تشير مراجعة عام 2020 حول الانفتاح والثقة إلى أن قابلية التأثر تعني أن تضع داخل الشخص الآخر إيماناً بأنه لن يخونك أو يستغل نقطة ضعفك بطريقة تؤذيك.

بينما لا تعرف أن كل شخص تثق به يمكنه احترام قابلتك للتأثر قد ترى أن علاقتك جديرة بالثقة إذا حفظ أسرارك. عليك أن تشعر بالأمان مع أحدهم قبل أن تُبدي سرعة تأثرك وهشاشتك أمامه.

زيادة التعبير العاطفي

تعد القدرة على التعبير عن العواطف سبباً آخر لأهمية قابلية التأثر بالمؤثرات المحيطة، إذ تساعدك في التعبير عن مشاعرك سواءً كانت إيجابية أم سلبية.

وجد بحث جديد حول قابلية التأثر والتعامل مع التوتر ارتباط الأول بمستويات أعلى من التعبير العاطفي والدعم الاجتماعي.

العوائق أمام الضعف 

الخوف هو أكبر معرقل لقابلية التأثر. قد تختار ألا تكون سريع التأثر وهشاً مع الآخرين لأسباب مثل:

يختبر معظم الناس هذه التجارب من حين لآخر. قد تضطر إلى المخاطرة عندما تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وتنفتح على شخص ما، وتساعدك هذه المجازفة في تكوين علاقات وثيقة أكثر مع الآخرين ومعرفة من لا يمكنك الوثوق به.

قد تكون التجارب السيئة السابقة أيضاً سداً منيعاً أمام قابلية التأثر. على سبيل المثال: إذا كنت منفتحاً مع شخص ما من قبل ولم تكن الأمور تجري على ما يرام، فقد تنشأ الحواجز بينكما. من ناحية أخرى، يساعدك تعلم كيفية بناء الثقة وإدراك نوايا الآخرين على التعامل مع نقاط الضعف بحذر.

طرائق مساعدة لتكون أكثر قابلية للتأثر

إذا كنت تواجه مشكلة مع كونك سريع التأثر أو اخترت خانة قابلية التأثر وتنتابك مشاعر الذنب أو الخجل، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة نفسك:

التعاطف مع الذات

تشير أبحاث عام 2021، التي تركز على الرابط بين قابلية التأثـر وممارسة التعاطف الذاتي، إلى أن التعاطف مع الذات يساعد على تجنب إلقاء الأحكام عن نفسك بعد إظهار سرعة التأثـر.

يقترح المؤلفون أيضاً أن الفرد يستطيع تغيير نظرته المتعلقة بقابليـة التأثر أمام الآخرين وتحويلها من السلبية إلى الإيجابية والتخفيف من مشاعر الخجل أو العار.

البحث عن أشخاص داعمين

يساعد العثور على أشخاص داعمين في احتواء قابليـة التأثر. عندما يحيطك الآخرون بعبارات التشجيع، فلا داعي من الخوف بأن تتحول سرعة تأثرك إلى سلاح بيد الآخرين أو بأن أحداً ما سيخون ثقتك به.

يمكن أن يساعدك الدعم الاجتماعي أو الدعم المقدم من قبل مدرب أو معالج في التغلب على المشاعر المرهقة.

خلاصة

قابلية التأثر للمؤثرات المحيطة (قابلية التأثر بالأحداث السلبية) هي أن تكون منفتحاً ولكن عليك إدراك أن ذلك يعني المجازفة.

يمكن أن يساعد وضع حدود لتأكيد ماهية قابليـة التأثر في منع من يحاول إساءة استخدام قوة معرفته العميقة بك. تتطلب قابليـة التأثر بالنسبة لكثير من الناس أن يكونوا بأمان.

تشمل المكونات الضرورية للعلاقات الصحية ما يلي:

  • التعبير عن المشاعر.
  • بناء الثقة.
  • وجود حميمية مع الناس.

هذه كلها هي فوائد قابلية التأثـر لكن الخوف يمكن أن يمنعك من أن تكون عرضة للتأثر بالمـؤثرات المحيطة. يمكنك موازنة بين كونك قابلاً للتأثر أو لا عن طريق اختيار من تحيط نفسك به، وتحمّل المشاكل المحتملة للانفتاح من خلال ممارسة التعاطف مع الذات.

اقرأ أيضاً: السلوك غير القابل للتكيف، تعريفه، أسبابه وعلاجه

اقرأ أيضاً: تدمير الذات، كيف يحدث، ما هي أسبابه وكيف تمنعه؟

اقرأ أيضاً: السلوك العدواني السلبي، أسبابه، آثاره وكيفية الاستجابة له

المصدر: The Good Kind of Vulnerability

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: