قوائم التقرير الذاتي في علم النفس، تعريفها، مزاياها وعيوبها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

قوائم التقرير الذاتي Self-report Inventory التعريف المزايا العيوب الاستخدام

تعتبر قوائم التقرير الذاتي (Self-report Inventory) أحد أنواع الاختبارات في علم النفس المستخدمة في تقييم الشخصية. يُقدّم هذا النوع من الاختبار على شكل ورقة وقلم رصاص أو على شاشة الحاسوب. وتتضمن قوائم التقرير الذاتي النموذجية عدداً من الأسئلة أو العبارات التي.تصف ميزات أو سمات محددة يمكن أن يحملها الفرد الخاضع للاختبار. 

ربما خضعت لقوائم التقييم الذاتي في وقت سابق، إذ تُشاهَد مثل هذه الاستبيانات في عيادات الأطباء.واختبارات الشخصية على الإنترنت وفي استطلاعات بحوث حالة السوق، حتى الألغاز الممتعة التي تشارَك عبر الفيسبوك تعتبر أمثلة عن قوائم التقرير الذاتي. 

في حين تستخدم بعض اختبارات التقييم الذاتي بطريقة مسلية وغير رسمية، فإن هذه الاستبيانات.يمكن أن تخدم أهدافاً جدية في جمع البيانات والمساعدة في التعرف على مشاكل محتملة. 

يستخدم هذا النوع من الاستبيانات في مراقبة تصرفات الفرد.السابقة والحالية، بالإضافة إلى ما يحتمل أن يقوم به في حالات افتراضية. 

توجد العديد من قوائم التقرير الذاتي المختلفة، وفيما يلي عدداً من أمثلتها المعروفة: 

مقياس مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية 

يعتبر اختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية (Minnesota Multiphasic Personality Inventory/MMPI) أكثر قَوائم الّتقرير الذاتي شيوعاً. تم نشر هذا اختبار لأول مرة في الأربعينيات، ثم تعدل في الثمانينيات.ومرة أخرى عام 2020 حتى أصبح معروفاً اليوم باسم اختبار “مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية الثالث”. يتضمن الاختبار 335 سؤالاً بصيغة صح أو خطأ؛ بعد أن كان عددها 500 سؤالاً. تقيّم هذه الأسئلة عدداً واسعاً من الموضوعات مثل العلاقات بين الأشخاص، التصرفات.غير الطبيعية والصحة النفسية بالإضافة إلى المواقف السياسية، الاجتماعية، الدينية والجنسية. 

قوائم التقرير الذاتي التعريف المزايا العيوب الاستخدام

استبيان العوامل الستة عشر للشخصية

يوجد نموذج مشهور آخر من قَوائم التّقرير الذاتي، وهو الاستبيان الذي طوره.رايموند كاتل (Raymond Cattell) لتقييم الأفراد بناء على نظريته في سمات الشخصية. يستخدم هذا الاختبار لتكوين خطوط عامة.عن الفرد بما فيها الأبعاد المتعلقة بالحماس، المنطق،.المثالية والثبات العاطفي، ويستخدم أيضاً لمساعدة الناس في اختيار مهنة بناء على شخصيتهم.

قائمة كاليفورنيا للشخصية 

وضع قائمة كاليفورنيا للشخصية هاريسون غوف (Harrison Gough) عام 1957.وتُستعمل النسخة الثالثة منه الآن التي تتضمن 434 سؤالاً بصيغة صح أو خطأ بناءً.على اختبار مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية، مع حذف نصف عدد الأسئلة منه تقريباً. 

على عكس اختبار مينسوتا، فإن هذا الاختبار معد لقياس سمات الشخصية الطبيعية مثل ضبط النفس والتعاطف، الاستقلالية واحتمال الإنجاز. تُستخدم نسخة الاختبار هذا والمكونة من 260 سؤالاً.من قبل موظفي الموارد البشرية لتحديد الخصائص القيادية ونقاط القوة والضعف عند الموظفين المحتملين.

مزايا وعيوب قوائم التقرير الذاتي

تعتبر قَوائم التقرير الذاتي طريقة جيدة عندما يدير الباحثون عدداً كبيراً من الاختبارات في وقت قصير،.إذ تنجز العديد من قَوائم التّقرير الذاتي بسرعة؛ خلال 15 دقيقة فقط عادة، كما.أن هذا النوع من الاستبيانات يعد خياراً معقولاً عندما تكون ميزانية الباحثين محدودة. 

تُعتبر نتائج قَوائم التقرير الذاتي عموماً أكثر موثوقية وصحة من الاختبارات الإسقاطية والتي تحاول استخلاص جوانب لا واعية من الشخصية

في المقابل، هناك بعض الجوانب التي تضعف من موثوقية قوائم التقرير الذاتي. على سبيل المثال، تستخدم العديد من الاختبارات استراتيجيات لمنع “تزييف الجيد” أو “تزييف السيء”.(التظاهر بشكل أساسي بكون الفرد أفضل أو أسوأ مما هو عليه في الواقع)، إذ وجد.الباحثون أن الأفراد قادرون على الخداع عند إجرائهم اختبارات التقرير الذاتي. 

قوائم التقرير الذاتي التعريف المزايا العيوب الاستخدام

تكمن إحدى المساوئ الأخرى في أن بعض الاختبارات تكون طويلة جداً ومملة. مثلاً، قد يستغرق اختبار مينسوتا متعدد الأوجه واختبار كاليفورنيا حوالي ثلاث ساعات لإكماله؛ وهذا بعد التعديل عليهما. 

يمكن في بعض الحالات أن يفقد الأفراد الخاضعون للاختبار اهتمامهم به وبالتالي لايقومون بحل الأسئلة بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، لا يحكم الأفراد بشكل جيد على تصرفاتهم.الخاصة أحياناً وذلك لافتقارهم البصيرة، ويمكن للبعض الآخر أن يخفي مشاعره الخاصة أو.أفكاره أو مواقفه خوفاً من تبعات الكشف عنها ومن استغلالها.

اقرأ أكثر: الاحصاءات في علم النفس، أهميتها وفوائدها

اقرأ أكثـر: دليل مناهج البحث في علم النفس

اقـرأ أكثر: الأبحاث الأساسية في علم النفس، أهميتها وأمثلة عنها

المصدر: How Self-Report Inventories Are Used in Psychology

تدقيق: علا كريّم
مراجعة: أوبستان
تحرير: مريم العجي
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: