مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، كيف تعمل وما هي استخداماتها؟

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي أشهر أنواع مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها، إذ تطورت في السبعينيات من القرن الماضي وهي أول نوع من الأدوية الموصوفة للاكتئاب. يشرح المقال لاحقاً تعريف مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) وكيفية عملها، وهناك قائمة من أشهر الأسماء التجارية منها وتحديد حالات استخدام SSRIs للعلاج، بالإضافة إلى التعرف على أشهر الآثار الجانبية والتحذيرات قبل استخدام مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

كيف تعمل مثبطات السيروتونين الانتقائية

من الواضح أن عمل مثبطات السيروتونين الانتقائية يكمن من اسمها، علماً أن السيروتونين هو مادة طبيعية في الجسم تُعرف باسم “الناقلات العصبية” وأيضاً بالمادة الكيميائية “المسببة للشعور بالسعادة” التي تتوضع في الدماغ والجهاز العصبي المركزي (SNC) وأجزاء أخرى من الجسم.

تتعدد وظائف السيروتونين مثل تنظيم الحالة المزاجية والذاكرة والنوم والقدرة الجنسية وعملية الهضم من بين وظائف أخرى. في حين ارتباط السيروتونين بالشعور بالسعادة إلا أن المستويات المنخفضة منه ترتبط باضطرابات في المزاج مثل الاكتئاب.

تعمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) على منع إعادة امتصاص أو منع امتصاص السيروتونين وزيادة كميته في الدماغ.

إذ إن ارتفاع السيروتونين في الدماغ يرتبط بعلاج القلق وتنظيم المزاج ويرفع مستوى الشعور بالسعادة.

 أشهر الأسماء التجارية لمثبطات السيروتونين الانتقائية

نتناول فيما يلي أشهر الأسماء التجارية لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) الموافق عليها من قبل إدارة الأغذية والدواء (FDA) لعلاج الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى:

  • سيليكسا (citalopram).
  • ليكسابرو (escitalopram).
  • باكسيل، باكسيل سي آر، بيكسيفا (paroxetine).
  • بروزاك (fluoxetine).
  • ترينتليكس (vortioxetine).
  • فيبريد (vilazodone).
  • زولوفت (vilazodone).

استخدامات مثبطات السيروتونين الانتقائية الموافق عليها من قبل إدارة الأغذية والدواء

بالإضافة إلى علاج الاكتئاب وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدام SSRIs لعلاج الحالات العقلية التالية لدى البالغين:

مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) هي أول اختيار دوائي لعلاج الاكتئاب والقلق لدى اليافعين، يتضمن الجدول أدناه الاستخدامات الموافق عليها من قبل إدارة الأغذية والدواء لمثبطات السيروتونين الانتقائية (SSRIs) لعلاج الاضطراب لدى كل من الأطفال والبالغين.

الأطفالالبالغين
سيليكسا (Celexa)MDD
ليكسابرو (Lexapro)MDDGAD, MDD
باكسيل (Paxil)GAD, MDD, OCD ,PD ,PTSD, SAD
بروزاك (Prozac)MDD, OCDMDD, OCD, PD
ترينتليكس (Trintellix)MDD
فيبريد (Viibryd)MDD
زولوفت (Zoloft)OCDMDD, OCD, PD, PMDD, PTSD, SAD
مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية

كما هو موضح أعلاه، لا يستخدم كل نوع من أنواع ال SSRIs المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والدواء لعلاج كل الاضطرابات المتعلقة بالحالة المزاجية.

استخدامات مثبطات السيروتونين الانتقائية الغير مصرح بها

في حال وصف الطبيب دواء لغاية ما خارج الأدوية المعتمدة للعلاج تسمى الوصفة “off-label” أي غير مصرح بها. على سبيل المثال يستخدم كل من  Paxil وZoloft من أنواع SSRIs المعتمدة من قبل إدارة الأغذية والدواء فقط لعلاج اضطراب ما بعد الصدمة لكن قد يصف الأطباء نوع Prozac “غير المصرح به” لعلاج PTSD.

قد يعني استخدام دواء غير مصرح به وصف دواء لحالات مثل:

  • فئة عمرية مختلفة: معالجة الأطفال باستخدام دواء معتمد لدى البالغين فقط.
  • حالة مختلفة: في حال استخدام الدواء لحالة غير معتمدة لعلاجها.
  • جرعة مختلفة: استخدام جرعة دواء بشكل مغاير لما تمت الموافقة عليه.

الاستخدام غير المصرح به لا يعني ضمنياً الاستخدام غير القانوني، في الحقيقة هذه الممارسة قانونية وشائعة نوعاً ما؛ وفقاً لإحدى الدراسات تتم كتابة واحدة من أصل خمس وصفات دوائية على شكل الاستخدام غير المصرح به.

قد يصف العديد من الأطباء SSRIs غير المصرح بها لعلاج مجموعة واسعة من الحالات الأخرى متضمنة اضطرابات الأكل والالتهاب العضلي الليفي (fibromyalgia) والصداع النصفي (migraines) والقذف المُبكر (premature ejaculation).

إجراءات وقائية وموانع استخدام مثبطات السيروتونين الانتقائية

لا تناسب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) جميع الأفراد ويجب استخدامها بحذر لدى بعضهم، لذا تأكد من التحدث مع الطبيب بدقة حول أي حالة تعاني منها مسبقاً قبل البدء باستخدامها.

الحمل 

نظرت مئات الدراسات إلى أثر التعرض لاستخدام SSRIs والعيوب الخلقية، ويعد استخدام معظم SSRIs أمناً عموماً خلال فترة الحمل باستثناء ال Paxil، لكن لا ينفي ذلك مخاطرها رغم ندرتها. تتضمن المخاطر المرتبطة باستخدام SSRIs خلال فترة الحمل الآتي:

  • العيوب الخلقية: يزيد استخدام SSRIs خطر الإصابة بعيوب خلقية في البطن، القلب، الرئتين.
  • فقر الدم بعد الولادة: أشارت بعض الدراسات إلى أن خطر النزيف بعد الولادة يكون أعلى قليلاً لدى النساء اللواتي يستخدمن SSRIs.
  • الإجهاض أو الولادة المبكرة: تقع النساء الحوامل ممن يتناولن مضادات الاكتئاب تحت خطر أكبر لعدة مضاعفات بما فيها الإجهاض أو الولادة المبكرة
  • الاضطرابات النفسية لدى الأطفال: يتعرض أطفال الحوامل اللواتي يستخدمن مضادات الاكتئاب قبل أو خلال فترة الحمل إلى خطر تفاقم الاضطرابات النفسية والتي تُعزى بدورها لشدة الحالة المَرضيَّة لدى الوالدين.
  • أعراض انسحابية لدى المولود الجديد: قد يعاني المولود الذي تعرض ل SSRIs في الأشهر الثلاثة الأخيرة، من أعراض الانسحاب وأكثرها شيوعاً هي الرعشة واضطراب النوم والبكاء بصوت عالي.

يؤثر عدم علاج الاكتئاب أيضاً بشكل سلبي خلال فترة الحمل، وعليك دائماً التحدث مع الطبيب حول حالتك قبل التوقف عن تناول أي دواء.

الرضاعة الطبيعية

من المحتمل انتقال مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية إلى طفلك عن طريق حليب الثدي، لذلك في حال كنتِ في فترة الحمل (أو تحاولين الحمل) وترغبين في الإرضاع عليكِ اختيار مضاد الاكتئاب الأمن الذي يمكن استخدامه خلال فترتي  الحمل والرضاعة.

تمت دراسة Zoloft وPaxil وProzac على نطاق واسع وتعد أدوية آمنة نسبياً للاستخدام خلال فترة الإرضاع. تشير البيانات إلى أن كمية هذه الأدوية التي يتعرض لها الأطفال الرضع منخفضة بما يكفي لعدم حدوث آثار ضارة.

الأطفال

أصدرت إدارة الغذاء والدواء عام 2004 تحذير “الصندوق الأسود” وهو التحذير الصارم التابع لها، الذي ينص على أن اليافعين (حتى سن ال 25) ممن يتناولون مضادات الاكتئاب قد يتعرضون لخطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية بشكل متزايد. 

تشير التحذيرات أيضاً إلى أن الأطفال والبالغين ممن يستخدمون SSRIs يجب مراقبتهم بحذر تحسباً لأي تغييرات مفاجئة في مزاجهم أو تصرفاتهم مثل:

عليك زيارة الطبيب أسرع ما يمكن في حال رأيت أي من هذه العلامات لدى طفلك خصوصاً في بدايتها أو في حال كانت تزداد سوءاً مع الوقت.

الآثار الجانبية

تُعد مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أكثر مضادات الاكتئاب فعالية مع أقل عدد من الآثار الجانبية، لكن يعاني أغلب الناس من أثر جانبي واحد على الأقل، علماً أن أغلب الأثار الجانبية طفيفة وتزول بعد اعتياد جسدك على الدواء.

تشمل الآثار الشائعة ل SSRIs الآتي:

  • الإسهال.
  • النعاس.
  • جفاف الفم.
  • ألم في الرأس.
  • التعرق بشكل متزايد.
  • الأرق.
  • الغثيان والاستفراغ.
  • العجز الجنسي (تأخر النشوة الجنسية أو غيابها وانخفاض الرغبة الجنسية).
  • زيادة الوزن.
  • القلق.

استشر طبيباً حتى يتمكن من شرح جميع الآثار الجانبية المعروفة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التي اخترتها؛ إذا كنت تعاني من واحد من هذه الآثار الجانبية أو أكثر أخبره بذلك، قد يقترح طرق تقليل التأثيرات أو تعديل الجرعة حسب الحاجة.

متلازمة السيروتونين

إن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ليست الأدوية الوحيدة التي تزيد من مستويات السيروتونين في جسمك، يمكن للأدوية الأخرى مثل بعض أدوية تخفيف الألم وبعض أدوية الصداع النصفي والمكملات العشبية مثل نبتة سانت جون (St. John’s wort) أن تزيد أيضاً من مستويات السيروتونين.

يمكن أن يؤدي تناول نوعين أو أكثر من الأدوية التي تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم (المعروفة أيضاً باسم أدوية السيروتونين) إلى حالة تسمى متلازمة السيروتونين، مثل تناول مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مع مثبطات امتصاص النورأدرينالين الانتقائية (SNRI) أو تناول SSRIs مع مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAOI).

إذا تراكم الكثير من السيروتونين في جسمك فقد تواجه بعض أعراض متلازمة السيروتونين كالآتي:

  • التأثيرات اللاإرادية: سرعة دقات القلب بشكل غير طبيعي، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الحرارة، الارتعاش والتعرق
  • تأثيرات على الحالة العقلية: الارتباك، الهذيان، الإثارة، الأرق والهلوسة
  • التأثيرات العصبية العضلية: ارتعاش عضلي، رجفان وزيادة ردود الفعل

على الرغم من ندرتها إلا أن متلازمة السيروتونين قد تكون مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها على الفور.

قبل استخدام أي دواء من المهم أن تخبر الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها لتجنب الإصابة بمتلازمة السيروتونين. يجب أيضاً توخي الحذر عند زيادة جرعات مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

 متلازمة الانقطاع عن استخدام مضادات الاكتئاب

 تُغيير SSRIs من مستويات النواقل العصبية وهي الناقلات الكيميائية التي ترتبط بالخلايا العصبية في جميع أنحاء الجسم وتؤثر على نشاطها.

تتكيف الخلايا العصبية مع المستوى الجديد من الناقلات العصبية ولكن إذا تغير المستوى بسرعة كبيرة جداً لأنك توقفت فجأة عن تناول مضادات الاكتئاب مثلاً، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض انسحاب مزعجة مثل:

  • الشعور بالقلق.
  • أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • فرط الحساسية.
  • الغثيان.
  • اضطرابات حسية.
  • مشكلات في النوم.

تحدث الأعراض خلال يومين إلى أربعة أيام بعد التوقف عن تناول الدواء وتستمر عادةً من أسبوع إلى أسبوعين.

قد يواجه فرد من أصل خمسة أفراد ممن توقفوا بسرعة عن تناول مضادات الاكتئاب من عرض خفيف من أعراض الانسحاب.

يرتبط توقف استخدام الباروكستين (Paroxetine) بأعلى معدل للإصابة بمتلازمة الانقطاع في حين أن فلوكستين (Fluoxetine) مرتبط بأدنى معدل.

بشكل عام ترتبط الجرعات المنخفضة من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية بحدوث أعراض قليلة من متلازمة الانقطاع (discontinuation syndrome) ويعتمد علاجها على أعراضك ونوع مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية التي كنت تتناولها والجرعة المستخدمة.

تتضمن التوصيات الخاصة بتخفيف الأعراض المحتملة، تقليل جرعتك تدريجياً بدلاً من التوقف فوراً، بالإضافة إلى تغيير نوع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية الحالية إلى نوع فلوكستين الذي يتم استقلابه ببطء.

متلازمة الانقطاع ليست مهددة للحياة ويجب أن تخف الأعراض في غضون أسابيع قليلة.  تحدث إلى الطبيب قبل التوقف عن تناول الدواء، إذ يمكنه مساعدتك في تطوير استراتيجية على أمل تقليل أي أعراض.

اقرأ أيضاً: مضادات الاكتئاب المتاحة دون وصفة طبية، فعاليتها وآثارها الجانبية

اقرأ أيضاً: خمسة من أنواع مضادات الاكتئاب، فعاليتها وآثارها الجانبية

اقرأ أيضاً: تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل، الفوائد والأضرار

المصدر: ?What Are Selective Serotonin Reuptake Inhibitors (SSRIs)

تدقيق: هبة محمد

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: