العدوانية في علم النفس، أنواعها، أسبابها، آثارها وكيفية السيطرة عليها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

في علم النفس، يشير مصطلح العدوانية “Agression” إلى مجموعة من السلوكيات التي تسبب الأذى النفسي والجسدي للفرد أو الآخرين أو الضرر للأشياء في البيئة حولنا. ترتكز العدوانية على جرح شخص آخر سواء جسدياً أو نفسياً. أنواع العدوانية السلبية, العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني.

في حين أننا جميعاً شعرنا بالعـدوانية تجاه الآخرين في بعض المواقف، لكن عندما تصبح مهيمنة ومفرطة، يمكن أن تكون إشارة على حالة صحية نفسية كامنة، تعاطي المواد المخدرة أو مشكلة طبية أخرى.

الإشارات الدالة على العدوانية

نظراً لأن السلوك العدواني يهدف إلى إلحاق الأذى بشخص لا يريد ذلك، لا بد أن تنطوي على الفعل؛ ببساطة التفكير بأذية شخص أو الشعور بالغضب لا يكفيان، وإلحاق الأذى بالشخص الآخر دون قصد لا يؤهل للعـدوانية. 

يمكن أن تخدم العـدوانية مجموعة من الأهداف المختلفة بما فيها:

  • التعبير عن الغضب أو العداء.
  • تأكيد الهيمنة.
  • بلوغ الهدف.
  • التعبير عن التملك.
  • رد الفعل على الألم.
  • التنافس مع الآخرين.

يمكن أن يكون السلـوك العـدوانـي جسدياً، مثل ضرب، ركل أو طعن شخص آخر. تخريب الممتلكات هو أيضاً شكل من العدوان الجسدي. ويمكن أن يكون لفظياً، والذي يمكن أن يتضمن السخرية، الصراخ وإطلاق الألقاب. كما يمكن أن يكون علائقياً والذي يقصد به إلحاق الأذى بعلاقات الشخص الآخر. يمكن أن يشمل ذلك نشر الشائعات والأكاذيب حول الغير.

العدوانية السلبية مثل تجاهل شخص ما أثناء حدث اجتماعي أو إلقاء إطراءات مزيفة. يكون السلوك العدواني السلبي عادة مقصوداً لتمهيد الطريق أمام أذية شخص ما أكثر من أذيته بشكل مباشر. العدوانية السلبية, العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني, أنواع العدوانية.

بينما نفكر أحياناً بالعـدوانية بشكلها الجسدي، إلا أن العـدوانية النفسية يمكن أن تكون ضارة أيضاً. فترهيب أو توبيخ الشخص الآخر على سبيل المثال هي أمثلة على العـدوانية اللفظية، النفسية والعاطفية. التنمر الإلكتروني هو شكل آخر من العـدوانية غير الجسدية التي يمكن أن تسبب أذى خطيراً للآخرين.

أنواع العدوانية

يقسم علماء النفس العـدوانية إلى نوعين رئيسيين، وكلاهما يلحق الضرر بالأشخاص المعنيين بهما؛ سواء الطرف المعتدي أو المعتدى عليه.

العدوانية الاندفاعية

وتعرف أيضاً بالعدوانية العاطفية أو التفاعلية وتتميز بالعواطف القوية. تحفز العـدوانية الاندفاعية، وخاصة عندما يكون ناتجة عن الغضب، نظام استجابة التهديد الحاد في الدماغ، بما فيه اللوزة الدماغية، منطقة تحت المهاد والسنجابية المحيطة بالمسال.  العدوانية السلبية, العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني, أنواع العدوانية.

لا يكون هذا الشكل من العـدوانية مخططاً له مسبقاً ويحدث أحياناً نتيجة احتدام اللحظة الحالية. إذا تجاوزتك سيارة ما في المواصلات وبدأت بالصراخ على السائق الآخر وتوبيخه، فإن هذه هي العـدوانية الاندفاعية.

العدوانية الإجرائية

وتعرف أيضاً بالعـدوانية الكيدية، وتتميز بسلوكيات يقصد بها تحقيق هدف أكبر. وتكون مخططاً لها بعناية وتوجد كوسيلة لغاية في النهاية.

إلحاق الأذى بشخص ما خلال السرقة هو مثال على هذا النوع من العـدوانية. هدف العـدوانية هنا هو الحصول على المال، وأذية شخص آخر هي وسيلة للوصول إلى ذلك الهدف. العدوانية السلبية, العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني.

أسباب العدوانية

لا نعلم بدقة ما يسبب العـدوانية المفرطة وغير اللائقة، ومن المرجح أن عدة عوامل تشترك في ذلك، بما فيها بيولوجيا الفرد، البيئة والتاريخ النفسي له.

العوامل البيولوجية

قد تكون هناك عوامل هرمونية ووراثية تؤثر على العدوانية. يمكن أن يرتبط اختلال توازن هرمونات معينة مثل التيستيرون والكورتيزول والناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين مع السلوك العدواني. بإمكان هذه الاختلالات أن تحدث تبعاً لعدة أسباب بما في الجينات الوراثية.

يمكن أن تؤثر بنية الدماغ أيضاً على العدوانية، إذ يميل الأشخاص الذين يعانون من تشوهات في اللوزة الدماغية إلى إظهار المزيد من العدوانية مقارنة بأقرانهم، وتساهم التغييرات في مناطق أخرى من الدماغ في السلوك العدواني أيضاً .

عوامل بيئية

قد تلعب طريقة التنشئة دوراً في الانخراط في السلوك العدواني أو لا، إذ يمكن أن يكون الأشخاص الذين كبروا وهم يشهدون على العدوانية أكثر عرضة للاعتقاد بأن العنف والعداء مقبولان اجتماعياً. يمكن أن تؤدي الصدمة خلال مرحلة الطفولة إلى السلوك العدواني عند البلوغ.

بينت تجربة لعبة بوبو الشهيرة والتي أجراها عالم النفس آلبرت باندورا (Albert Bandura) أن التعلم بالملاحظة يمكن أن يلعب دوراً أيضاً في كيفية تطور العدوانية. العدوانية السلبية, أنواع العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني.

في هذه التجربة، كان الأطفال الذين شاهدوا شريطاً مصوراً يعرض أحد البالغين وهو يتصرف بعدوانية تجاه لعبة بوبو أكثر عرضة لتقليد هذه التصرفات عندما تسنح لهم الفرصة.

العوامل النفسية

يمكن أن ترتبط عدة حالات صحية نفسية مع السلوك العدواني بما فيها:

الصرع، الخرف، والذهان، تعاطي المواد المخدرة والأذيات أو التشوهات الدماغية يمكن أن تؤثر أيضاً على العدوانية.

آثار السلوك العدواني

يمكن أن تؤثر العـدوانية على صحتك وعلاقات، إذ تبين الأبحاث أن هناك صلة بين الغضب والالتهاب المزمن، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية ثانوية مثل المشاكل القلبية الوعائية.

يرتبط كل من الغضب والعـدوانية أيضاً بحالات صحية نفسية. لكن، من غير الواضح فيما إذا كان الغضب غير المنظم يسبب هذه الحالات، أو أن الحالات النفسية ذاتها هي ما تجعل من الصعب إدارة المشاعر الشديدة مثل الغضب والعـدوانية.

التعرض للسلوك العدواني على يد الشريك أو الصديق أو أحد أفراد الأسرة له آثار ضارة أيضاً، إذ يرى ضحايا العدوان الجسدي أو النفسي هذه التجارب مؤذية حتى عندما لا يشعر الطرف الآخر بذلك، ويمكن أن تقود أشكال العـدوانية هذه في نهاية المطاف إلى إنهاء العلاقة مع الآخر.

يمكن أن تجعل العـدوانية دون رادع الأشياء أكثر صعوبة في العمل وأن تستنزف علاقات الصداقة، ما يؤدي إلى شعور المعتدي بالمزيد من الإجهاد والعزلة والذي يزيد المشكلة سوءاً.

المساعدة في إدارة العدوانية

إذا كنت تشعر بمشاعر عدوانية، يمكنك تعلم إدارة الغضب والتأقلم معه بطريقة بناءة أكثر. تطوير خطة إدارة الغضب مسبقاً يمكن أن يمنحك خطة طريق لاستخدامها عندما تشعر بأن مشاعرك قد خرجت عن السيطرة. يجب أن تحتوي هذه الخطة على أساليب التقليل من مستويات التوتر مثل:

  • التيقظ والانتباه لإشارات الغضب التحذيرية، مثل إطباق وتشنج الفكين، ضربات القلب السريعة والتعرق. 
  • التدريب على تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، التأمل، استرخاء العضلات التدريجي
  • التماهي مع الحواس من خلال التركيز على الأشياء التي تراها، تشمها، تسمعها، تلمسها أو تتذوقها.
  • الابتعاد عن الموقف الذي يحرك هذه المشاعر. 
  • التمرن على إطفاء نار الغضب المفرط. 
  • البحث عن صديق موثوق أو أحد أفراد العائلة وذلك لتقديم الدعم الاجتماعي لك. 
  • إعادة صياغة الأفكار السلبية
  • تعلم استكشاف وتقبل المشاعر الكامنة وراء العدوانية. 

إذا كان أحد الأشخاص يتصرف بعدوانية تجاهك، من المهم حماية صحتك النفسية والجسدية. حاول أن تبقى هادئاً وتجنب تصعيد الصراع وابتعد إذا كان ذلك آمناً.

إذا تعرضت للسلوك العدواني من أحد المقربين، انظر في الإشارات التحذيرية التي تدل على أن العلاقة بينكما في خطر والتمس المساعدة والدعم.

فيما يلي بعض الأسئلة المتكررة تتعلق بالعدوانية.

ما هو الجزء من الدماغ المتحكّم بالعدوانية؟

تنطوي العدوانية على عدة مناطق مختلفة من الدماغ. اللوزة الدماغية، منطقة تحت المهاد والسنجابية المحيطة بالمسال تشترك جميعها في إدراك التهديد الشديد وتوليد الاستجابة العاطفية، بينما تلعب قشرة الفص الجبهي دوراً في التصرف بناء على هذه العواطف أو لا.

ما هي العدوانية السلبية؟

هي طريقة للتعبير عن العدوانية بشكل غير مباشر. لا يزال هذا النوع من السلوك يهدف إلى إلحاق الأذى، إلا أنه من الأصعب أحياناً تحديده ومعالجته. من الأمثلة على هذا السلوك تجنب شخص ما عمداً أو “نسيان” إكمال مهمة موكلة إليك.

ما هي العدوانية التفاعلية؟

تعرف أيضاً بالعدوانية الاندفاعية، وتحدث كرد فعل على محفز (مثير) محدد ودون تخطيط مسبق وترتبط أحياناً بمشاعر الغضب الحاد. ضرب شخص ما كرد على إهانة هو مثال على هذا النوع من العدوانية.

ما هي العدوانية المصغرة؟

هي سلوكيات عنصرية خفية ضد مجموعات مهمشة من الناس. يمكن أن تكون متعمدة أو تعكس تحيزاً ضمنياً لشخص ما؛ في الحالتين، يمكن أن يكون لها أثر تراكمي وسلبي على الشخص المستهدف.

الغاية من العدوانية؟

هدف السلوك العدواني هو إلحاق الأذى بشخص لا يرغب في ذلك، وتختلف الدوافع وراء هذا السلوك بين شخص وآخر، إذ يمكن أن يتصرف أحد ما بعدوانية كاستجابة لمشاعر الألم أو الخوف، بينما يستخدم آخر العدوانية لتحقيق غاية أخرى، مثل سرقة أموال أو ممتلكات شخص ما.

خلاصة

تكون العدوانية أحياناً ناتجاً عرضياً لعامل كامن آخر. يمكن أن يساعد استكشاف السبب الأصلي ومعالجته في الحد من العدوانية.

إذا كنت تشعر بالقلق حيال السلوك العدواني، فيمكن أن يكون السعي للحصول على رعاية صحية نفسية متخصصة أمراً مفيداً، وتفيد دروس إدارة الغضب في تعلم كيفية تجنب الاستجابة للعواطف الشديدة وإدارة العدوانية بطريقة صحية وآمنة.   العدوانية السلبية, أنواع العدوانية في علم النفس, أسباب السلوك العدواني.

اقرأ أيضـاً: السلوك الخارجي ذو الطابع العدواني، أسبابه وعلاجه

اقـرأ أيضاً: السلوك العدواني السلبي، أسبابه، آثاره وكيفية الاستجابة له

اقـرأ أيضـاً: إحدى عشرة استراتيجية في إدارة الغضب تساعدك على الهدوء

المصدر: ?What Is Aggression

تدقيق: هبة مسعود
مراجعة: أوبستان
تحرير: جعفر ملحم
خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: