أعراض نوبة الهلع المتمثلة في تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

اضطراب الهلع (Panic Disorder) هو حالة نفسية تسبب نوبات هلع متكررة تتميز بمجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة. يظهر اثنان من الأعراض غالباً أثناء نوبات الهلع وهما تبدد الشخصية وتبدد الواقع (التجرد من الواقع أو الانفصال عنه)، رغم تشابههما إلى حد ما واحتمال ظهورهما بنفس الوقت إلا أنهما عرضان منفصلان ومختلفان.

تشمل الأعراض المعروفة أثناء نوبة الهلع ضيق التنفس، الارتعاش وألم الصدر الذي يسبب خوف الفرد من أنه يتعرض لنوبة قلبية. 

قد تكون الأعراض النفسية والعاطفية التي تصاحب هذه الأحاسيس الجسدية مخيفة أيضاً. مثلاً، يصف العديد ممن تصيبهم نوبات الهلع شعورهم وكأنهم سوف يصابون بالجنون، فقدان السيطرة وحتى الاحتضار.

تبدد الشخصية (Depersonalization)

العلامة المميزة لـ تبدد الشخصية هي الإحساس بالانفصال عن جسدك كما لو أنك لم تعد تسكن جسدك بل تراقبه عن بعد وقد تشعر بعدم سيطرتك على أفعالك.

يرافق هذا الشعور المرعب أفكار ومخاوف من فقدان الاتصال بالواقع أو فقدان السيطرة على النفس. يمكن أن يتسبب تبدد الشخصية في إحساسات جسدية مرعبة مثل التنميل أو الوخز. 

يمكن أن يكون تبدد الشخصية عرضاً من أعراض مرض نفسي آخر مثل الاكتئاب نتيجة لتعاطي المخدرات أو أثراً جانبياً للأدوية المضادة للقلق.

تبدد الواقع (Derealization) 

ينطوي تبدد الواقع على الشعور بالانفصال عن المحيط وعن الأشياء الخارجية في بيئتك المباشرة بما في ذلك الأشخاص الآخرين؛ حتى أقرب أفراد عائلتك أو أصدقائك قد يبدون غرباء.

يصف الناس هذا غالباً وكأنه شعور بالتيه أو الضبابية وذلك لأن الأشخاص والأشياء في البيئة يبدون غير واقعيين أو مشوهين أو شبيهين بالرسوم المتحركة.

أبلغ آخرون عن شعورهم بأنهم محاصرون في بيئتهم أو يرون محيطهم على أنه سريالي وغير مألوف والشعور كما لو كانوا في يعيشون في بلد غريب أو على كوكب آخر.

إدارة الأعراض

إن سبب حدوث تبدد الشخصية أو تبدد الواقع أثناء نوبة الهلع غير مفهوم تماماً. وفقاً لإحدى النظريات، قد تكون هذه الأعراض، بمفردها أو معاً، بمثابة آليات داخلية للتأقلم مع التوتر والقلق الشديدين والتي قد تسمح للفرد بالابتعاد عن المشاعر المزعجة التي يشعر بها.

لا يوجد علاج لتبدد الشخصية أو تبدد الواقع على حد سواء، ولكن من الجيد ملاحظة أنه بمجرد أن تبدأ نوبة الهلع بالانحسار فإن هذه الأعراض ستتلاشى أيضاً وهناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في تسريع هذه العملية.

التعامل مع تبدد الواقع

إذا كنت تعاني من تبدد الواقع، حاول استخدام حواسك بأي طريقة يمكنك من خلالها إعادة نفسك إلى الواقع. مثلاً حاول:

  • قرص الجلد على ظهر يدك
  • حمل شيء بارد أو دافئ (لكن ليس ساخناً لدرجة حرقك) والتركيز على الإحساس بالحرارة. 
  • حساب عدد العناصر في الغرفة أو تسميتها. 
  • محاولة إبقاء العينين متحركتين حتى لا تخرج عن الواقع أو تبدأ في فقدان الاتصال مرة أخرى مع محيط.

التعامل مع تبدد الشخصية

إذا كنت تعاني من تبدد الشخصية، حاول التنفس ببطء (ذلك بسبب صعوبة التنفس وازدياد سرعته أثناء نوبة الهلع والذي يتداخل مع تدفق الدم إلى الدماغ). خذ نفساً طويلاً وبطيئاً وعميقاً جداً مع التركيز على الحفاظ على الزفير والشهيق أيضاً. 

نظراً لأن تبدد الشخصية يسبب الشعور بالانفصال عن الآخرين، حاول التواصل مع صديق أو أحد أفراد أسرتك للتحدث معه، أخبره بما تشعر به واطلب منه الاستمرار في التحدث إليك: لا يهم ما تتحدث عنه طالما أنه يحافظ على اتصالك مع واقع اللحظة.

الحصول على مساعدة

قد يبدو تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع حالتان مخيفتان ومزعجتان للغاية ولكنهما ليستا خطيرتين أو مهددتين للحياة. بمجرد علاج اضطراب الهلع لا ينبغي ظهور نوبات الهلع والأعراض التي تحملها معها.

يمكن أن يساعدك أخصائي الصحة النفسية المؤهل الذي تشعر بالراحة معه في التعامل مع اضطراب الهلع

يتضمن علاج اضطراب الهلع عادةً الأدوية أو العلاج النفسي أو كليهما. يتطلب الأمر في بعض الأحيان القليل من المحاولة والخطأ لوضع خطة علاج فعالة لأي مشكلة من المشاكل الصحية النفسية مثل اضطراب الهلع؛ لذلك تحلى بالصبر وتأكد أنه بمجرد طلب المساعدة، سوف تشعر بتحسن. 

اقرأ أيضاً: اضطراب الشخصية شبه الفصامية، أعراضه، تشخيصه، أسبابه وعلاجه

اقـرأ أيضاً: هل يمكن التعايش مع الفصام؟ وهل يستطيع مرضى الفصام التأقلم مع المجتمع؟

اقرأ أيضاً: اضطراب قلق الانفصال عند البالغين، الأعراض والتشخيص

المصدر: Depersonalization, Derealization, and Panic Disorder

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: