العلاج النفسي الديناميكي، خصائصه، استخداماته وفعاليته

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

العلاج النفسي الديناميكي (Psychodynamic Therapy) هو مقاربة علاجية تنطوي على تسهيل فهم مشاعر الفرد والعمليات النفسية الأخرى بشكل أعمق. يعمل هذا العلاج لمساعدة الناس على اكتساب نظرة أوسع إزاء طريقة شعورهم وتفكيرهم. من خلال تحسين هذا الفهم، يستطيع الناس اتخاذ خيارات أفضل في حياتهم، وأيضاً العمل على تحسين علاقاتهم مع الآخرين والخطو باتجاه تحقيق الأهداف التي تجلب لهم سعادة ورضا أكبر. إذاً ما مدى كفاءة وفعالية العلاج النفسي الديناميكي؟

يعود أصل العلاج النفسي الديناميكي إلى التحليل النفسي، إلا أنه أقل كثافة ومدة من التحليل النفـسي الديناميكـي. بينما يميل التحليل النفـسي إلى التركيز على العلاقة بين المريض والمعالـج بشكل كبير، يولي العـلاج النفسـي الديناميكـي أهمية كبيرة لعلاقات المريض مع الآخرين في العالم الخارجي.

ما هو العلاج النفسي الديناميكي؟

هو شكل من أشكال العلاج بـ “الكلام”، ويقوم على فكرة أن الحديث مع أخصائي حول المشاكل التي يواجهها الفرد يمكن أن يساعد على إيجاد الراحة والوصول إلى حلول.

من خلال العمل مع معالج يتبع العـلاج النفسي الديناميكي، يصبح الناس قادرين بشكل أفضل على فهم الأفكار، المشاعر والصراعات التي تساهم في سلوكهم. تعمل هذه المقاربة العلاجية أيضاً لمساعدة الناس على فهم بعض الدوافع اللاواعية التي تؤثر أحياناً في طريقة تفكير، شعور وتصرف الفرد.

يمكن أن يكون هذا النهج العلاجي مفيداً للتعامل مع الإجهاد النفسي أو العاطفي، ومساعداً في تعزيز التأمل الذاتي، البصيرة والنمو العاطفي.

من خلال فهم أكبر للأنماط العاطفية وأسبابها الجذرية، يكون الفرد أكثر استعداداً وتجهيزاً لإدارة المشاكل وتطوير تقنيات تأقلم تساعده في الحاضر والمستقبل على حد سواء.

استخدامات العـلاج النفسي الديناميكـي

بينما يشبه العـلاج النفسي الديناميكي التحليل النفسي في الكثير من الجوانب، فإنه أقل شيوعاً وأقصر مدة. وعلى غرار أنواع العـلاجات النفسية الأخرى، يمكن أن يُستخدم العـلاج النفسي الديناميكي لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية النفسية؛ مثل:

تتضمن العوامل التي قد تؤثر على نوع العلاج المستخدم التكلفة، التوافر، تفضيلات المريض وحدة الأعراض التي يعاني منها الفرد. في حين أن العـلاج المعرفي السلوكي عـلاج شائع وفعال، تشير الأدلة إلى أن العـلاج النفسي الديناميكي يمكن أن يكون فعالاً لكثير من الحالات.

العلاج عن بعد هو خيار آخر يمكن أخذه في الاعتبار. تقترح الأبحاث أن العـلاج النفسي الديناميكي عن بعد يمكن أن يكون فعالاً مثله مثل العـلاج المعرفي السلوكي عن بعد.

آلية عمل العـلاج النفسي الديناميكي

يساعد العلاج النفسي الديناميكي الناس في إدراك المشاعر المكبوتة والتأثيرات غير الواعية التي ربما تؤثر على السلوك الحالي. يتصرف الناس بعض الأوقات بطرق معينة أو يستجيبون للآخرين لأسباب لا يفهمونها حقاً.

يساعد العلاج النفسي الديناميكي الناس في تعلم الاعتراف، التحمل، والأخذ بالاعتبار حياتهم العاطفية، بالإضافة إلى تعلم كيفية التعبير عن عواطفهم بطرق أكثر صحة وقدرة على التكيف.

خصائص مهمة للعـلاج النفسي الديناميكـي

تتضمن بعض الجوانب المهمة للعـلاج النفسي الديناميكـي ما يلي:

  1. تحديد الأنماط: يساعد العـلاج النفسـي الديناميكي الأفراد في تعلم التعرف على الأنماط في السلوك والعلاقات. يطور الناس أحياناً طرقاً مميزة للاستجابة للمشكلات دون إدراك فعلي لذلك. يساعد إلقاء الضوء عليها في إيجاد مقاربات وطرق جديدة للتأقلم والتعامل مع ها
  2. فهم المشاعر: وجدت الأبحاث أن العلاج النفسي الديناميكي مفيد لاستكشاف وفهم العواطف. من خلال اكتساب نظرة أعمق إزاء التجارب العاطفية، يصبح الناس أفضل في قدرتهم على التعرف على الأنماط التي تساهم في العجز الوظيفي لديهم؛ وبالتالي إجراء تغييرات بشكل أكثر سهولة ويسر.
  3. تحسين العلاقات: تعد العلاقات مع الآخرين محط تركيز العـلاج النفسي الديناميكـي. من خلال العمل مع المعالج النفسي، يصبح المرضى قادرين على فهم طريقة استجابتهم للآخرين.

يمكن أن تكون العلاقة العلاجية (المعالج – المريض) طريقة للاستدلال على علاقات الفرد مع الآخرين من خلال عملية تسمى النقل (transfere). يمنح هذا الناس “تعرضاً حياً” فورياً لاستكشاف ومن ثم تغيير الأنماط والاستجابات الخاصة بهم بهدف تحسين علاقاتهم.

فعالية العلاج النفسي الديناميكي

ما مدى فعالية العلاج النفسي الديناميكي وكيف يختلف عن أشكال العلاج الأخرى؟

يحمل تقييم كفاءة العلاج النفسي الديناميكي بين طياته بعض التحديات، لكن تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يكون مفيداً في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات النفسية.

إحدى الأسباب التي يمكن أن تشكل عائقاً في طريق تقييم فاعلية وكفاءة العلاج النفسي الديناميكي هي أن التغييرات العديدة التي تنتج عنه يمكن أن تكون صعبة القياس.

بينما يعد قياس التغييرات في أعراض حادة معينة أمراً سهلاً نسبياً، فإنه أكثر صعوبة عندما يتعلق الأمر بتقييم التغييرات الشخصية الكامنة، كما أوضح الباحث جوناثان سيدلر (Jonathan Shedler) في مجلة صادرة عن الجمعية الأمريكية النفسية.

على الرغم من هذه الصعوبة، يدعم الباحثون فاعلية وكفاءة استخدام العلاج النفسي الديناميكي لعلاج حالات نفسية عدة. فقد خلصت مراجعة نشرت في مجلة ” علماء النفس الأمريكيون ” إلى أن الأدلة تدعم كفاءة العلاج النفسي الديناميكي.

بينما وجدت دراسة أخرى أن العـلاج النفسي الديناميكي يمكن أن يكون فعالاً مثله مثل العلاج المعرفي السلوكي على الأقل.

وقد خلصت مراجعة أجريت عام 2017 ونشرت في المجلة الامريكية للطب النفسي أن العـلاج النفسي الديناميكي كان فعالاً كفعالية العلاجات الأخرى المثبتة. لكن، أشار ناشرو البحث إلى الحاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد من يستفيد أكثر من هذا النوع من العلاج.

ماذا تتوقع من العلاج النفسي الديناميكي؟

إذا قررت تجربة العـلاج النفسي الديناميكـي، قد تلتقي مع المعـالـج أسبوعياً أو عدة مرات في الأسبوع. تدوم كل جلسة عادة حوالي 45 دقيقة وتستمر في لقاء المعالج لعدة أشهر. في بعض الحالات، قد تدوم الجلسات سنة أو أكثر.

أثناء العلاج، يتم تشجيع المرضى على الحديث عن أي شيء يخطر في أذهانهم. قد يتضمن ذلك أشياء يعانون منها حالياً أو ذكريات عن أشياء حدثت في الماضي.

أحد أشكال العـلاج النفسي الديناميكي والمعروف باسم العـلاج النفسي الديناميكي الوجيز مصمم للحصول على نتائج بسرعة أكبر، خلال 25 إلى 30 جلسة أحياناً. في هذا الشكل قصير الأمد من العلاج، قد يحدد المرضى بداية مجالاً عاطفياً على وجه التحديد للتركيز عليه.

قد يستغرق العـلاج النفسي الديناميكي طويل الأمد سنة أو أكثر ويتضمن 50 جلسة أو أكثر.

خلاصة

إذا كنت تعاني أعراض حالة صحية نفسية، تحدث إلى طبيبك أو أخصائي صحة نفسية. إذ يمكن أن يجروا تشخيصاً لك وطرح خيارات علاجية قد تكون الأفضل لحاجاتك الفردية، ويمكن أن يكون العلاج النفسي الديناميكي مناسباً لك.

اقرأ أيضاً: العـلاج النفسـي الديناميكـي في علاج اضطراب ما بعد الصدمة

اقرأ أيضاً: العـلاج النفسـي الديناميكـي للاكتئاب، مراحله، فوائده، خصائصه وفعاليته

اقرأ أيضاً: التحليل النفسي بين الماضي والحاضر وتاثيره على علم النفس

المصدر: ?What Is Psychodynamic Therapy

تدقيق: هبة مسعود

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: