شخصية المنطقي (INTP)، خصائصها، ومزاياها وعيوبها

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي

شخصية المنطقي (INTP) هي واحدة من ستة عشر نوعٍ من أنواع الشخصيات التي حددها مؤشر مايرز- بريجز (MBTI)، وترمز INTP إلى صفات الشخص: الانطوائي (introverted)، الحدسي (intuitive)، المُفكر أو العقلاني (thinking)، المرن (Perceiving).

يتصف أفراد شخصية INTP غالباً بالهدوء وامتلاكهم شخصية تحليلية، ويستمتعون بقضاء الوقت لوحدهم ويفكرون بكيفية عمل الأشياء وابتكار حلول للمشكلات.

يعيش أفراد هذه الشخصية ضمن عالمهم الخاص ويفضلون تركيز اهتمامهم على أفكارهم الداخلية بدلاً من العالم الخارجي، وليس لديهم دائرة اجتماعية واسعة بل يميلون إلى الانتقائية واختيار مجموعة معينة من الناس.

شخصية INTP شخصية منطقية، أي ترتكز أفكار وسلوكيات أفرادها على المنطق، وهناك نوعان من هذه الشخصية:

 INTP-A: يُطلَّق على هذا النوع اسم «المنطقي الحازم» وغالباً ما يُظهر صاحبها الثقة والراحة مع نفسه والرضى عن حياته..

INTP-T: يُطلَّق على هذا النوع اسم «المنطقي المضطرب» ويميل إلى أن يكون أقل ثقة من النوع السابق ويشعر براحة أقل على المستوى الشخصي وعلى صعيد حياته الحالية.

وفقاً لعالم النفس ديفيد كيرسي (David Keirsey)، مبتكر مصنّف كيرسي للمزاج “Keirsey Temperament Sorter”، يملك ما يقارب 1-5% من الناس شخصية المنطقي (INTP).

خصائص شخصية المنطقي البارزة

يتحلى حامل شخصية المنطقي بالعديد من الصفات والخصائص، يتمثل أبرزها بالآتي.

يتصف أفراد INTP بالهدوء والتحفظ وعمق التفكير، ونظراً لأنها شخصية انطوائية يفضل أفرادها التواصل الاجتماعي ضمن مجموعة مقربة من الأصدقاء ممن يشاركونهم نفس الاهتمامات.

يستمتع أفراد INTP بالتفكير في المفاهيم النظرية ويميلون إلى تقدير العقل على العواطف. وهم منطقيون وترتكز نقاشاتهم على المعلومات الموضوعية بدلاً من المشاعر الشخصية.

يغلب على أفراد INTP المنطق والموضوعية بشكل كبير عند تحليل البيانات واتخاذ القرارات. كما يتصفون بالمرونة ويجيدون “التفكير خارج الصندوق“، فهم يفكرون بالصورة المجملة بدلاً من التركيز على كل التفاصيل الصغيرة. وهم يفضلون الخيارات المفتوحة ويشعرون بالضيق من الهيكلية والتخطيط.

تتمثل نقاط القوة ومزايا شخصية المنطقي بالمنطقية والموضوعية، التفكير بتجرد، الاستقلال، الإخلاص والحنية للأحباء.

أما من عيوب شخصية المنطقي ونقاط الضعف لديها فتتمثل بأنه يصعب التعرف عليها، قد تكون عديمة الإحساس، عرضة للشك الذاتي، تعاني من اتباع القواعد، صعوبة التعبير عن المشاعر.

الوظائف المعرفية لشخصية INTP

يرتكز مؤشر مايرز- بريجز (MBTI) على نظرية المحلّل النفسي “كارل يونغ”، والذي يشير إلى أن الشخصية مؤلفة من وظائف معرفية مختلفة ويحدد الترتيب الهرمي لهذه الوظائف الأنماط الشخصية والسلوكية للفرد.

يُشير البعض إلى أن MBTI يتخلله العيب رغم شهرته، لأنه يتناقض مع نفسه ومع البيانات المعروفة ويفتقر أيضاً إلى قابليّة الاختبار. لذلك، قد تكون المعلومات التي يقدمها مثيرة للاهتمام. في حين أنه ليس بالضرورة أن تعوِّل عليها خطة علاقاتك أو حياتك المهنية عليها.

تلعب الوظيفة المهيمنة الدور الأكبر في الشخصية، على الرغم من دعم الوظيفة الثانوية أو المساعدة لها.

الـوظيفة الثالثة أقل تقدماً، لكن لا تزال تُظهر بعض التأثير وتصبح أكثر وضوحاً عند تقوية الفرد لها.

الوظيفـة الأدنى غير واعية إلى حد كبير وتمثل منطقة ضعف.

الوظيفة المهيمنة: التفكير الانطوائي

ترتكز هذه الوظيفة على كيفية تحليل واستقبال الناس للمعلومات من العالم المحيط. ويظهر التفكير الانطوائي من خلال محاولة فهم آلية عمل الأشياء، إذ يحاول أفرادها تفكيك الأشياء الكبيرة وتفصيلها وأيضاً التعمق بالأفكار لاكتشاف مدى ملائمتها أو ماهية عملها سويةً.

يميل أفراد شخصية (INTP) للتفكير المنطقي والفعّال على مستوى عالٍ وفهم شامل لبعض الأمور قبل الاستعداد لمشاركة أفكارهم أو الشروع في أي عمل.

الوظيفة الثانوية: الحدس الانبساطي 

يُعبِّر أفراد شخصية المنطقي (INTP) عن هذه الوظيفة باكتشاف إجابة لسؤال “ماذا لو” والاحتمالات الممكنة.

يستخدمون البصيرة والخيال والتجارب السابقة لتكوين الأفكار ويتحققون من ما يعرفونه، بحثاً عن أنماط حتى يتمكنوا من الإلهام للحصول على حلّ أو فهم مشكلة ما.

إنهم يميلون إلى قضاء الكثير من الوقت في التفكير في المستقبل وتخيُّل كل الاحتمالات.

الوظيفة الثالثة: الحس الانطوائي

يميل أفراد شخصية المنطقي (INTP) إلى الاهتمام بالتفاصيل وتصنيف العديد من الحقائق والتجارب التي خاضوها وجمع المعلومات الجديدة والتفكير فيها ضمن حيّز من المقارنة والمفارقة مع ما يعرفونه سابقاً وذلك للتنبؤ بما سيحدث لاحقاً وفق اعتقادهم.

الوظيفة الأدنى: العاطفة الانبساطية

يميل أفراد شخصية المنطقي (INTP) إلى البحث عن التناغم والانسجام ضمن المجموعات، ورغم الانطوائية لديهم إلا أنهم اجتماعيون نوعاً ما في حال انخراطهم ضمن محيطٍ من المعارف وضمن بيئة مريحة.

أما في المواقف التي يشعرون فيها بالتوتر والضغط، يعانون عند التواصل مع الآخرين ويعتمدون على المنطق بدلاً من المشاعر.

أبرز مشاهير شخصية المنطقي (INTP)

من أبرز مشاهير شخصية المنطقي نذكر التالي:

  • العالم ألبرت أينشتاين.
  • الرئيس الأميركي دوايت دي أيزنهاور.
  • المحلل النفسي كارل يونغ.
  • لاعب الغولف تايغر وودز.
  •  شيلدون كوبر (شخصية خيالية في مسلسل Big Bang Theory).

طبيعة العلاقات الشخصية مع INTP

نظراً لانطوائية أفراد شخصية المنطقي (INTP) فهم يفضلون قضاء الوقت لوحدهم معظم الأحيان.

تستمد الشخصية الانبساطية طاقتها من تفاعلها مع مجموعة واسعة من الناس على عكس الشخصية الانطوائية التي تستهلك طاقتها في المواقف الاجتماعية.

بعد الانخراط مع العديد من الناس، قد يشعر أفراد INTP بالحاجة إلى الخلّو بأنفسهم لاستعادة الطاقة وإيجاد التوازن. قد يعتريهم الخجل بين الأشخاص الذين لا يعرفوهم جيداً، لكن يشعرون بالحنان والود مع المجموعات المقربة من العائلة والأصدقاء.

ونظراً لأن أفراد شخصية المنطقي (INTP) يحبون العزلة والتفكير العميق، يعتقد الأخرين أنهم بمعزلٍ أو وحدةٍ في بعض الأحيان. قد يضيع أفراد هذا النوع من الشخصية في أفكارهم الخاصة ويفقدون السيطرة على مسار العالم الخارجي، ويحبون الأفكار ويقدرون المعرفة والذكاء.

في المواقف الاجتماعية، يميل أفراد شخصية المنطقي (INTP) إلى الليونة والتسامح، لكن ينعكس ذلك حالما يتم الطعن في معتقداتهم أو قناعاتهم.

يمكن أن يشكل تركيزهم العالي على المنطق عقبةً أمام الصمت وعدم تصحيح كلام أو أفعال الآخرين عندما لا تكون حُججهم عقلانية أو منطقية. نظراً لأنهم يعتمدون على عقلهم، فقد يكون من الصعب جداً إقناعهم.

تتوافق شخصية المنطقي مع شخصية القائد (ENTJ)،  شخصية المُشرف (ESTJ)، شخصية المُحاور (ENTP). وفي المقابل قد لا تتوافق هذه الشخصية مع شخصية الحامي/المُدافع (ISFJ)، شخصية المُعطي (ESFJ).

المسارات المهنية لشخصية INTP 

يبرع أفراد INTP في المجالات المتعلقة بالعلوم وذلك بسبب حبهم للمفاهيم المجردة والنظرية. فهم يمتلكون مهارات الإقناع الفذة ومنطقييون للغاية ومع ذلك يجيدون التفكير بإبداع.

يمكن أن تكون INTP شخصية مستقلة وتركز كثيراً على الحرية الشخصية والاستقلال الذاتي، وفي بعض الحالات يشتد غضبها وتحتدم من الشخصيات المتسلطة، خصوصاً من يحاولون قمع قدرتها على التفكير والتصرف من تلقاء نفسها؛ بسبب هذا يبرع أفراد شخصية المنطقي في المهن التي تتسم بالمرونة والاستقلالية.

إذا كنت تملك شخصية المنطقي، فقد تفضل المهن التالية:

  • كيميائي
  • فيزيائي
  • مبرمج حاسوب
  • عالم في الطب الشرعي
  • مهندس
  • عالم رياضيات
  • صيدلي
  • مطور برمجيات
  • عالم جيولوجيا

نصائح للتعامل مع شخصية المنطقي INTP 

إذا كانت شخصية INTP ضمن الشخصيات التي تتعامل معها في الحياة إليك بعض النصائح للتفاعل مع أفرادها ارتكازاً على طبيعة العلاقة بينكما.

من ناحية الصداقات

أفضل طرق تكوين صداقة مع أفراد شخصية INTP هي مُشاركة نفس اهتماماتهم. علماً أنهم يقدرون الذكاء فوق كل شيء آخر وحذرون جداً في تكوين الصداقات، مما يقلل دائرة الصداقات في محيطهم غالباً ورغم قلة الأصدقاء المكتسبين إلا أنهم مقربين جداً منهم.

تذكر أن أصدقائك من شخصية INTP قد لا يكونوا الأفضل في التعامل مع المشاعر المفرطة إلا أنهم يحبون المحادثات العميقة والشغف المشترك.

من ناحية التربية

إذا كنت والد/والدة طفل يحمل شخصية INTP، فمن المهم أن تتذكر أنه قد يستجيب بشكل أفضل للعقل والمنطق بدلاً من مناشدة العاطفة، لذا شجعه على على تنمية اهتماماته الفكرية، وابحث أيضاً عن المواقف التي قد تساعده على تعزيز الصداقات. يمكن أن تكون هذه إحدى النواحي التي قد يعاني منها الطفل، ولكن يساعده التواصل مع الأطفال الآخرين الذين يشاركونه نفس الاهتمامات في تخطي هذه المشكلة.

من ناحية العلاقات العاطفية

يميل أفراد شخصية المنطقي (INTP) إلى العيش داخل أفكارهم لذا يصعب معرفتهم، حتى من الناحية الرومانسية غالباً يتريثون حتى يشعروا أن الشخص الآخر أثبت أنه يستحق سماع أفكارهم ومشاعرهم العميقة. ويرى البعض أن هذه الصفة من عيوب شخصية المنطقي.

تستمع شخصية المنطقي بالرومنسية في سياق علاقة ملتزمة بشدة، فهم لا يتلاعبون لذلك إذا كنت على علاقة رومانسية مع أفراد هذه الشخصية فكن صادقاً وصريحاً معهم.

نظراً لأن هذه الشخصية غير جيدة في فهم الاحتياجات العاطفية للآخرين فقد يكون الحل بالتوجه المباشر لما تريد وتتوقع في هذا الصدد.

بما أن أفراد هذه الشخصية يعانون عند مشاركة مشاعرهم أيضاً، لذلك قد تحتاج إلى الانتباه إلى الإشارات الدقيقة التي يرسلها شريكك.

أسئلة شائعة

ما عيوب شخصية المنطقي (INTP)؟

شخصية يصعب التعرف عليها لأنها شخصية محافظة، يميل أفرادها إلى الشك في أنفسهم ويواجهون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم. رغم إخلاصهم وعاطفتهم قد يكونوا بلا إحساس أحياناً. والبعض يرى أن هذا أهم عيوب شخصية المنطقي.

هل شخصية INTP هي الشخصية الأكثر انطوائية؟

نعم هي الأكثر انطوائية من بين جميع الشخصيات وفق MBTI، لأن أفرادها يتصفون بعمق التفكير، الهدوء، الرصانة والتحفظ الشديد عند الإحاطة بالآخرين.

اقرأ أيضاً: ما هو مقياس مايرز وبريجز؟ وكيف يصنّف أنماط الشخصية؟

اقرأ أيضاً: الشخصية، سماتها، أنواعها والنظريات النفسية الكامنة وراء تطورها

اقرأ أيضاً: شخصية المهندس المعماري (INTJ)، خصائصها، مزاياها وعيوبها

المصدر: INTP: Introverted, Intuitive, Thinking, Perceiving

تدقيق: هبة محمد

تحرير: جعفر ملحم

خدماتنا النفسية والإرشادية
Clear Filters
استشارة مجانية للسوريين
الاستشارة النفسية الطبية
العلاج النفسي
الإرشاد التربوي
الإرشاد الاجتماعي
الإرشاد النفسي
Related Posts

مقالات ذات صلة

error: